إعلان عن مسابقة دولية لرسم السجاد-أذربيجان  

تمر هذا العام، 880 سنة على ميلاد الشاعر والمفكر الأذربيجاني العظيم نظامي كنجوي، والذي يعد من أبرز القامات الشامخة في الفكر والأدب، الذين يحفل بهم تاريخ اذربيجان الأدبي، ولد المفكر والفيلسوف والأديب نظامي كنجوي عام 570 هـ في مدينة " كنجه " في أذربيجان،  يُعدُّ واحداً من أركان الشعر الإسلامي وأساتذته الكبار، وقد توفي عام 614 هـ / 1209 م، عاش جمال الدين أبو محمد الياس بن يوسف الكنجوي معظم عمره في مسقط رأسه كنجة، وكان على علاقات وثيقة مع اتابكة اذربيجان، والملوك المحليين في ارزنكان وشروان ومراغة، واتابكة الموصل الذين قدم لهم معظم أشعاره القصصيَّة، وقد ترك نظامي كنجوي إرثاً وتراثاً أدبياً يرقي في جودته التراث الأدبي العالمي.

 وبهذه المناسبة وقع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف على مرسوم بإعلان عام 2021 "عام نظامي كنجوي" في أذربيجان، بعد صدور هذا المرسوم أعلنت مؤسسة حيدر علييف ووزارة الثقافة ومتحف السجاد الوطني الأذربيجاني عن مسابقة دولية لرسم السجاد تكريسا للشاعر الكبير. حيث يمكن للأشخاص المبدعين الذين تزيد أعمارهم عن 20 عاماً المشاركة في المسابقة.

على الراغبين في المشاركة في المسابقة إرسال نسخة ممسوحة ضوئياً من رسومات السجاد الخاصة بهم بتنسيق 600 DPI JPEG إلى  carpetmuseum.contest@gmail.com، قبل تاريخ  15 ماي2001 .

يحدد الفائز في المسابقة من قبل لجنة تحكيم دولية ويعلن عنه في 30 ماي2021.  وقد خصصت له الهيئات المنظمة جائزة نقدية، وفي حالة ما إذا كان الفائز في المسابقة مواطناً أجنبياً، فستقوم بدفع مصاريف سفره وإقامته الفندقية لحضور حفل التتويج.

 روابط مفيدة:

https://www.facebook.com/AzerbaycanMilliXalcaMuzeyi

https://www.instagram.com/carpetmuseumbaku/