زيارة عمل وتفقد لولاية بسكرة : اليوم الأول

2021/01/14

بسكرة/ أكد وزير السياحة و الصناعة التقليدية و العمل العائلي محمد حميدو يوم الخميس 14  جانفي 2021 خلال زيارة عمل وتفقد قادته إلى ولاية بسكرة بمعية وزيرة التضامن الوطني والاسرة وقضايا المرأة السيدة كوثر كريكو،  بان قطاعه يعمل على توفير إطار ملائم لدعم المرأة الماكثة بالبيت من خلال توجيهها للنهوض بواقعها و ذلك ضمن الاتفاقيات التي تم إبرامها مع وزارة التضامن الوطني لتمكينها من الحصول على تمويل في إطار مختلف أجهزة دعم التشغيل ومن ثمة إنشاء مؤسسات منتجة.
وأفاد السيد الوزير أيضا بأن محدودية المناصب المالية الموجهة للتوظيف في الإدارة تستوجب من خريجي الجامعات و المؤسسات التكوينية طلب مرافقة أجهزة دعم التشغيل لإنشاء مؤسساتهم الخاصة، مبرزا بأنه يتعين على الشباب من الجنسين استغلال فرصة وجود أجهزة لدعم التشغيل لإنشاء مؤسساتهم الخاصة و الانطلاق في تجسيد مشاريعهم كل حسب ميوله ومؤهلاته.

من جهتها أكدت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة السيدة كوثر كريكو على ضرورة دعم انخراط المرأة الريفية و كذا الماكثة في البيت في الاقتصاد الوطني.

وأوضحت الوزيرة على هامش إعطاء إشارة انطلاق قافلة تحسيسية خاصة بالمرأة الريفية بأنه جرى العمل لرصد احتياجات المرأة الريفية و تشجيع إبداعاتها من خلال برنامج عملي يسمح بوضع آليات من شأنها دعم النساء الريفيات لإنشاء مؤسسات منتجة.

وأضافت بأن هذا البرنامج العملي يندرج في إطار التحضير لاجتماع تنسيقي سيعقد نهاية الشهر الجاري بين عدة قطاعات لإيجاد سبل دعم المرأة الريفية كل حسب اختصاصه" مشيرة إلى أن المجال مفتوح أمامها في مختلف المجالات.

وكان الوزيران قد استهلا زيارتهما لولاية بسكرة بزيارة مقر جمعية "الأصالة لترقية الفتاة الريفية" ببلدية لغروس وذلك للاطلاع على جانب من العمل الجمعوي قبل أن يشرفا بالمركز الثقافي بذات البلدية على تسليم صكوك بنكية لحرفيات مستفيدات من جهاز القرض المصغر و منح مقررات استفادة من محلات تابعة لديوان الترقية و التسيير العقاري.

كما واصل الوزيران اليوم الأول من زيارتهما بالتوجه إلى بلدية مشونش حيث زارا معرضا للحرف التقليدية و حرفية مستفيدة من تمويل في إطار جهاز الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر.