زيارة عمل وتفقد للسيد وزير السياحة والصناعة التقليدية على مستوى ولاية قسنطينة

2022/12/26

في إطار متابعة المشاريع القطاعية وسعيا للوقوف على مدى جاهزية المنشآت الفندقية لإستقبال المشاركين في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم، يشرع اليوم وزير السياحة والصناعة التقليدية السيد ياسين حمادي، في زيارة عمل وتفقد على مستوى ولاية قسنطينة.

حيث باشر زيارته الى ولاية قسنطينة، بتدشين فندق الكسندر ببلدية الخروب ، الذي يحتوي 95 غرفة، بطاقة استيعابية تقدر ب 144 سرير، وقد استفاد مؤخرا من رخصة استغلال استثنائية في إطار تعليمة السيد رئيس الجمهورية المتعلقة برفع العراقيل عن المشاريع الاستثمارية، ويرتقب تخصيصه لإيواء الفرق المشاركة في بطولة إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم.

وخلال تدشينه لفندق الكسندر بالخروب ، قام وزير السياحة والصناعة التقليدية السيد ياسين حمادي بزيارة معرض الصناعة التقليدية بالبهو الخارجي للفندق ، والذي تم اعداده خصيصا لهذه المناسبة، من اجل تسويق منتجات الصناعة التقليدية الصغيرة والموجهة للإهداء .

بعدها، اشرف وزير السياحة  والصناعة التقليدية السيد ياسين حمادي رفقة السيد والي ولاية قسنطينة، على مراسم الإمضاء على اتفاقية تعاون بين  جامعة قسنطينة 3 ، وغرفة الصناعة التقليدية والحرف لولاية قسنطينة.

تهدف هذه الاتفاقية الى ترقية سبل التعاون الممكنة بين الطرفين والمساهمة في التقريب بين العالم الأكاديمي والعالم المهني في (التدريب ، البحث ، الابتكار ، التوظيف ، التكامل المهني ، ريادة الأعمال ، الاتصال ).

كما قام وزير السياحة والصناعة التقليدية السيد ياسين حمادي بمعاينة فندق الخيام بالمدينة الجديدة علي منجلي، حيث ان الفندق يتواجد ضمن قائمة الفنادق الموجهة لإيواء المنتخبات المشاركة في البطولة الافريقية للمحلين لكرة القدم .

السيد الوزير سجل بعض التحفظات والنقائص الطفيفة على مستوى الهيكل ، وأمر فورا بمعالجتها قبل استقبال أول المقيمين في الفندق .

بالإضافة الى ما سبق، قام وزير السياحة والصناعة التقليدية السيد ياسين حمادي بتدشين فندقين متجاورين من المستوى المتوسط،  (فندق الكاليتوس وفندق بلقيس) ، بوسط مدينة قسنطينة ،المؤسستان استفادتا من رخصة استغلال استثنائية في إطار تعليمة السيد رئيس الجمهورية  برفع العراقيل عن الاستثمار.

وقف السيد الوزير خلال زيارته لولاية قسنطينة ، على مدى جاهزية فندق "نوفوتال" لاستقبال ضيوف الجزائر من المنتخبات المشاركة في البطولة الأفريقية لكرة القدم للمحليين. حيث أمهل السيد الوزير ادارة الفندق مدة اسبوع إبتداءً من تاريخ اليوم ، من اجل اصلاح كل النقائص الطفيفة والقيام ببعض الرتوشات ومراعاة بعض التفاصيل  من أجل ان يكون الفندق في مستوى التطلعات ويحقق الراحة اللازمة  لضيوفه .

وفي اطار الوقوف على عملية عصرنة المؤسسات الفندقية العمومية ، ومعاينة مدى تقدم الاشغال بالمشاريع ، قام السيد الوزير بمعاينة مشروع اعادة تهيئة  الفندق العتيق "سيرتا" الذي يعود  تشييده الى عام 1912 ، واستفاد من مشروع ضخم لعصرنته مع المحافظة على طابعه العمراني والهندسي.

في هذا الاطار، اوصى السيد الوزير باحترام آجال الانجاز وتسليم المشروع خلال السداسي الأول لسنة 2023 ، نظرا لأهميته وعلاقته بتاريخ المدينة.

في ختام زيارته لولاية قسنطينة قام وزير السياحة والصناعة التقليدية السيد ياسين حمادي ، بزيارة الموقع السياحي درب السياح، وهو طريق يشق الصخور، ويمر عبر مغارات وشلالات منحوتة في الجبال للمشاة فقط.

ومن خلال زيارته الى هذا الصرح السياحي الهام، اعلن السيد الوزير على اعادة بعث مشروع تهيئة الموقع من جديد وفق مراحل، بالنظر الى صعوبته وحساسية بعض النقاط فيه ما يتطلب عملا متقنا حفاظا عليه ، علما انه معلم مصنف وان عملية تهيئته مهمة جدا لتعزيز استقطاب السياح واضفاء قيمة مضافة للمحيط.