انعقاد القمة العالمية لمستقبل السياحة 

2021/10/25

في اطار ترقية علاقات التعاون بين الجزائر والمنظمة العالمية للسياحة عقد مساء اليوم الإثنين 25 اكتوبر 2021، وزير السياحة والصناعة التقليدية السيد ياسين حمادي، ببرشلونة بمناسبة انعقاد القمة العالمية لمستقبل السياحة، جلسة عمل مع الامين العام للمنظمة العالمية للسياحة السيد زُراب بولوليكشفيلي، والتي كانت فرصة لدراسة الملفات المشتركة بغرض تجسيدها والدفع بها.

وفي مستهل المحادثات التي جرت بين الطرفين ، ثمن السيد الوزير المجهودات وكذا الدور الذي لعبتهم المنظمة لتجاوز الازمة الصحية والتي كان لها تأثير كبير على النشاط السياحي، كما استغل الفرصة للتنويه بالاجراءات والتدابير الاحترازية والاستقباقية التي تم اتخاذها في الجزائر تحت قيادة السيد رئيس الجمهورية والتي سمحت بالعودة التدريجية والآمنة للنشاطات السياحية.

من جهة اخرى ، أكد السيد الوزير على اهمية عقد القمة العالمية لمستقبل السياحة والتي ستسمح بتنسيق عالمي في هذا الشأن، كما اشار الى اهمية تعميم التلقيح للوصول إلى المناعة الجماعية، واشار ان الجزائر الان من الدول المنتجة للقاح وسيتم الشروع في توريده في القريب العاجل للدول الأفريقية.

وخلال اللقاء، جدد السيد الوزير دعوته للامين العام للمنظمة للقيام بزيارة رسمية الى الجزائر والتي ستسمح بتجسيد مشروع إستراتيجية تسويق وترقية وجهة الجزائر السياحية، باعتباره من الملفات ذات الأولوية في برنامج عمل القطاع ومخطط عمل الحكومة، فضلا عن برمجة الورشة الثالثة لبرنامج دعم القدرات الاحصائية للدول الأفريقية PRCS، وتنظيم ندوة جهوية الوزراء السياحة والتي اجلت الى سنة 2022 بسبب الجائحة.

وفي إطار تعزيز وتوسيع برامج التعاون مع المنظمة ، أكد السيد الوزير على أهمية مرافقة المنظمة للقطاع في الجزائر، من خلال دعم الاستفادة من برامج تكوين في التقنيات الحديثة للتسويق الرقمي وكذا المرافقة في تجسيد مخطط جودة السياحة في الجزائر، مؤكدا أن هذه الزيارة سيكون لها أثر ايجابيا على ترقية العلاقات والدفع بها بين المنظمة ودولة الجزائر.

من جهته جدد السيد الامين العام امتنانه للدولة الجزائرية على دعمه في انتخابه على رأس المنظمة العالمية للسياحة، كما أكد ان المنظمة على استعداد تام لمرافقة الجزائر في تنمية قطاع السياحة لا سيما في تجسيد مشروع إستراتيجية تسويق وترقية وجهة الجزائر السياحية، و في مجال التكوين و التدريب السياحي والفندقي خاصة لصالح الشباب و المؤسسات الناشئة.

في السياق ذاته، أكد السيد الأمين العام ان ترقية وجهات سياحية عالمية جديدة من ضمن أولويات برنامج عمل المنظمة العالمية للسياحة، وأن الجزائر تعتبر من بين الوجهات السياحية الواعدة، مشيرا الى الأهمية البالغة التي توليها المنظمة العالمية للسياحة لاتمام برنامج دعم القدرات الاحصائية للدول الأفريقية، والمزمع عقد ورشته الثالثة و الاخيرة بالجزائر سنة 2022 والذي سيختتم بتنظيم ندوة جهوية لوزراء السياحة.

كما أكد السيد الامين العام ان زيارته للجزائر ستكون لبنة جديدة لبناء علاقات متينة ومتميزة بين الجزائر و المنظمة.

جدير بالذكر ، ان وزير السياحة والصناعة التقليدية السيد ياسين حمادي، سيشارك ابتداء من يوم غد 26 أكتوبر ولمدة يومين في اشغال القمة العالمية لمستقبل السياحة والمنعقدة ببرشلونة بالمملكة الاسبانية.