" العمل العائلي و المرأة الريفية والمرأة الماكثة بالبيت" ببلدية بن سرور النائية- المسيلة 

شارك يوم 14 مارس 2021 إطارات مركزية من وزارة السياحة و الصناعة التقليدية و العمل العائلي ممثلة في مدير العمل العائلي الدكتور بن زعرور شكري و المديرة الفرعية لتطوير العمل العائلي و ترقيته السيدة مباركة مليكة، بالإضافة إلى مدير السياحة و الصناعة التقليدية و العمل العائلي للولاية و مدير الغرفة بمعية سلطات دائرة بن سرور بولاية المسيلة، و ممثلين عن أجهزة دعم تشغيل الشباب ( الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر، الصندوق الوطني للتأمين على البطالة ، الوكالة الوطنية لدعم و تنمية المقاولاتية) في تظاهرة تخص  معرض منتجات العمل العائلي.

يعتبر هذا النشاط أول تظاهرة للعمل العائلي تم تنظيمها بمركز التكوين المهني بمدينة بن سرور التي تبعد عن مقر الولاية المسيلة بـ 120 كلم وتعتبر من البلديات النائية.

حيث نظم التظاهرة المكتب الولائي للجمعية الوطنية لترقية السياحة وحماية  التراث تحت عنوان " العمل العائلي و المرأة الريفية والمرأة الماكثة بالبيت".

وقد حضر التظاهرة 24 عارضا منهم 18 امرأة ريفية وماكثة بالبيت، وقد شارك 06 رجال يشتغلون بأنشطة ريفية لها علاقة بالنشاطين الفلاحي والسياحي، بالإضافة إلى مشاركة مرضى التوحد في نشاط الرسم.

من الأنشطة المتنوعة البارزة الحاضرة الحدادة الفنية والفخار والخياطة، كما تم تخصيص جناحين للنشاط السياحي يتضمن صور ترمز على الخصوص للسياحة الثورية وتتعلق بالثورة المجيدة للفاتح نوفمبر 1954 ومنتجات تراثية.

وعلى هامش معرض منتجات العمل العائلي، نظم يوم دراسي للإستماع لإنشغالات الفاعلين في العمل العائلي، نشطه ممثلين عن الوزارة وأجهزة دعم تشغيل الشباب بالإضافة إلى خبير في نشاط العمل العائلي الحرفي من جامعة برج بوعريريج، وقد كان اللقاء فرصة مواتية لتوجيه المشاركين والمشاركات نحو الحلول المتاحة لإنشغالاتهم المطروحة.

كما جدد السيد مدير العمل العائلي الدكتور بن زعرور شكري بدور العمل الجمعوي والجمعيات المحلية في تعبئة الطاقات المحلية وتسهيل التواصل بين مختلف فئات الفاعلة في العمل العائلي ومؤسسات المرافقة والتأطير، والكشف عن الفاعلين المتميزين، كما أشار إلى أن حل المشاكل التي يعاني منها العديد من الفاعلين في العمل العائلي لاسيما في المناطق النائية يصبح متاحا عندما تتكاثف جهود مؤسسات التأطير والمرافقة في توفير خدماتها للمعنيين بشكل متكامل، من جهة.

ومن جهة أخرى، دعا السيد مدير المجتمع المدني إلى تكرار المبادرة بمثل هذه النشاطات حتى يتمكن جميع الفاعلين في العمل العائلي من الانخراط الفعال في مسار الإنتاج الوطني والاستفادة من تجارب بعضهم.

وعقب اختتام اليوم الدراسي، سطر إطارات الوزارة المكلفين بملف العمل العائلي برنامج عمل يخص المخرجات الأساسية للإستجابة للإنشغالات الأساسية للفاعلين في العمل العائلي، و تخص :  

  • مرافقة الفاعلين في المنتجات الجلدية لإقتناء المادة الأولية من الجلود الخام من مصنع بولاية جيجل،
  • اعلام حرفيي تصليح هياكل السيارات والترصيص الصحي للترشح لمنصبي التكوين المتوفرة بمركز التكوين بن سرور بولاية المسيلة،
  • تكوين النساء الفاعلات في العمل العائلي في بعض الأنشطة التي تملك سوقا رائجة كاستخراج الزيوت الطبيعية، استخراج الزيوت العطرية، صناعة الصابون التقليدي، صناعة الجبن التقليدي، وقد تقوم الجمعية بتسجيل طلبات المشاركة،
  • تنظيم معارض للفاعلات في العمل العائلي ببن سرور بالمسيلة وبوسعادة لتسهيل تسويق منتجاتهن، وتقوم الجمعية بتسجيل طلبات المشاركة.