مخطط جودة السياحة

علامة جودة السياحة الجزائر

تجسد علامة جودة السياحة عبر منح كل مؤسسة سياحية  تلتزم انتهاج الجودة و تحترم شروط الانضمام علامة تحمل " جودة السياحة الجزائر"والتي تعد بمثابة وصل ضمان للسائحين وصورة حسنة للعلامة.

تمنح علامة "جودة السياحة الجزائر"من قبل لجنة وطنية تابعة لوزارة السياحة والصناعة التقليدية، تضم مستشارين إقليميين، وتتمثل مهام اللجنة أساساً في:  

  •  تقييم ملفات الالتزام في مخطط " جودة السياحة الجزائر"
  •  فرز طلبات الانضمام إلى العلامة التجارية " جودة السياحة الجزائر"
  •  إبداء الرأي بخصوص خطوات الجودة التي التزمت بها المؤسسات المترشحة
  •  تحديد شبكة مفوضي العلامة " جودة السياحة الجزائر"
  •  تلقي و فحص تقارير التشخيص المنجزة من طرف مكاتب خبراء معتمدين
  •  مرافقة المهنيين في انتهاج الجودة
  •  الحرص على حسن استعمال العلامة التجارية " جودة السياحة الجزائر"
  •  ضمان التناسق و حسن تنفيذ مخطط " جودة السياحة الجزائر"
  •  التقييم الدوري لتطبيق الاليات المتعلقة بمخطط " جودة السياحة الجزائر"
  •  دراسة الصعوبات المحتملة واقتراح حلول لها
  •  ضمان تسيير موقع الأنترنت الخاص بمخطط " جودة السياحة الجزائر"
  •  إبداء الرأي بخصوص جميع المسائل المتعلقة بمخطط " جودة السياحة الجزائر"

تضم اللجنة :

  •   ممثلين عن القطاع المكلف بالسياحة (وزارة السياحة، الديوان الوطني للسياحة، الوكالة الوطنية لتنمية السياحة، مؤسسة الديوان الوطني للسياحة،
  •   ممثلين عن الإدارات الأخرى المعنية بالسياحة ( التجارة، الصحة، النقل، المديرية العامة للأمن الوطني، الدرك الوطني، الحماية المدنية)
  •   ممثلين عن المعهد الجزائري للتقييس،
  •   مثليين عن الجمعيات والاتحاديات المهنية الناشطة في ميدان السياحة (FNHR, FNAT, SNAV, FNOT),
  •  خبراء الجودة

تمنح العلامة التجارية " جودة السياحة الجزائر" للمؤسسات السياحية التي تلتزم انتهاج الجودة و تحترم شروط الانضمام التالية:

  •  الاستجابة إلى متطلبات المرجعية للجودة
  •  انتهاج مسار للجودة يعتمد على تشخيص خارجي،  يسمح على السهر للتحسين المستمر لنوعية الخدمات وكذا ضمان للزبون علامة تستحق الثقة، والحفاظ على مصداقية العلامة "جودة السياحة الجزائر"
  •  إنشاء خلية دائمة مكلفة بالتشخيص الداخلي
  •  مطابقة شروط الاستغلال وممارسة النشاط
  •  مطابقة قواعد حفظ الصحة و الأمن
  •  إدماج البعد البيئي
  •  إعداد نظام مكلف بمعالجة شكاوي الزبائن ما يسمح بمعرفة آراءهم .