مخطط جودة السياحة

الانخراط في مخطط جودة السياحة الجزائر

لماذا الانضمام إلى مخطط جودة السياحة الجزائرية ؟

إ‫ن انتهاج الجودة هو مسار رابح – رابح للمهنيين في السياحة، للزبائن و كل قطاع السياحة

يسمح انتهاج الجودة للمهنيين في قطاع السياحة بــ :

  •  تحسين صورة المؤسسة و تموقعها
  •  إرضاء الزبائن و كسب ثقتهم
  •  كسب زبائن جدد
  •  الاستفادة من كل المساعدات والحوافز التشجيعية التي توفرها الدولة
  •  التحكم في الكلفة، و تحسين مردودية التسيير الداخلي
  •  زياد ة نشاطها و تحقيق افضل الارباح

بالنسبة للزبائن الوطنيين و الاجانب ، انتهاج الجودة هو:

  •  ضمان الارضاء
  •  شهادة على جودة الخدمات
  •  ضمان للراحة و السلامة.

أما بالنسبة لقطاع السياحة، فإن انتهاج الجودة هو:

  •  خطوة عملاقة نحو احترافية تدريجية للخدمات المقدمة في السياحة الجزائرية محليا و دوليا
  •  الانخراط في مسا ر يقوم على التطوير المستمر للموارد البشرية
  •  عامل من عوامل التنمية و استدامة العرض السياحي الوطني
  •  وسيلة لدعم و تثمين الثروات الوطنية و الخصوصيات الإقليمية المحلية
  •  سبيل ناجع لخلق مناصب شغل و الحد من البطالة

يستفيد المهنيون المنخرطون في مسار الجودة من الإجراءات التحفيزية التالية:

  •  تخفيض بنسبة % 3 و % 4.5 من نسبة الفائدة المطبقة على القروض البنكية المتعلقة بعمليات العصرنة للمؤسسات السياحية والفندقية المنجزة بالولايات الشمالية و الجنوبية على التوالي في إطار مخطط جودة السياحة (المادة 80 من قانون المالية التكميلي لسنة) 2009
  •  تخفيض جمركي بصفة مؤقتة إلى غاية 31 ديسمبر 2014، فيما يتعلق باقتناء التجهيزات و الأثاث غير المنتج محليا حسب المعايير الفندقية و التي تدخل في إطارعمليات العصرنة والتأهيل تطبيقا لمخطّط جودة السياحة (المادة 81 لقانون المالية التكميلي لسنة) 2009
  •  التكفّل التام بعمليتي التشخيص و المصادقة
  •  التكفّل التام بالتكوين و تأهيل المستخدمين اضافة الى الموظفيين القاعديين، تلتزم وزارة السياحة و الصناعة التقليدية بتكوين السيدات و السادة الجودة يتم تعيينهم من طرف المؤسسات السياحية المنخرطة في الجودة
  •  المرافقة في عمليات التجديد، إعادة التأهيل، العصرنة و التوسيع
  •  تثمين و إبراز المؤسسات من خلال استعمال علامة جودة السياحة الجزائر
  •  التسجيل في شبكة المؤسسات السياحية الحاملة لعلامة جودة السياحة
  •  الاندماج في كل عمليات الاتصال التي تدخل في إطار الترقية المؤسساتية

إن الانضمام إلى العلامة التجارية جودة السياحة التجارية يعني التعهد بالتزامات محددة تجاه الزبائن في المجالات التالية :

  •  الإعلام، الإتصال والترويج : إعلام الزبائن و تقديم معلومة واضحة، دقيقة، كاملة، وسريعة، بواسطة الهاتف، أو عن طريق البريد الإلكتروني، أو في الميدان
  •  استقبال مميّز: استقبال الزبائن بطريقة لطيفة، مهذبة، حارة، و بابتسامة. الحرص على التواجد دائما تحت تصرفّ الزبون و في خدمته، الحرص في العمل، و التأقلم مع مختلف أنواع الزبائن
  •  كفاءات و سلوك العمّال : الاهتمام الفوري بالزبون، تقديم الإرشادات اللازمة له و مساعدته في البحث عن المعلومات المطلوبة. إتقان اللغات الأجنبية.
  •  الرفاهية : الاهتمام خاصة بأماكن الاستقبال وفضاءات الترفيه، الديكور الداخلي، الإضاءة، التهوية، التكييف، الرفاهية الحرارية و الصوتية و كذا التجهيزات الخاصة بالأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة.
  •  طبيعة التجهيزات والمنشآت : إتاحة تجهيزات تضمن إقامة ممتعة تحت تصرفّ الزبائن. يجب أن تكون هذه المنشآت و التجهيزات في جيدة الإستعمال و الصيانة.
  •  نظافة الأماكن و صيانتها: السهر على النظافة و صيانة الأماكن و مختلف التجهيزات.
  •  إحترام البيئة و المحيط: تكريس اهتمام خاص بالفضاءات الخضراء، النباتات، الفضاءات الخارجية، استعمال المياه، استهلاك الطاقة و احترام العادات المحلية.
  •  تثمين التراث المحلي : توفير المنتوجات المحلية و المعلومات التي تثمّن المواقع و المعالم السياحية المحلية  ( فن الطبخ، الصناعة التقليدية، المعالم الثقافية و الطبيعية...).
  •  معلومات حول الإجراءات الوقائية : إعطاء الأولوية لتعليق لافتات تبيّن طرق الإخلاء و إتاحة الإجراءات الوقائية اللازمة

ويوضح المرجع الوطني للجودة في السياحة، بحسب القطاع، المؤشرات المحددة التي يجب احترامها.

تحميل المرجعية الوطنية للفندقة والإطعام

تحميل المرجعية الوطنية لوكالات الأسفار والسياحة

كيف يكون الانضمام ؟

الحصول على العلامة التجارية جودة السياحة الجزائر خطوة بخطوة

يمرّ الانخراط في برنامج جودة السياحة الجزائرية بالمراحل السبعة التالية:

  1.  معرفة المعايير وإلالتزامات الوطنية في الجودة و التي يحددها الفرع المهني من خلال المرجعية الوطنية لجودة السياحة .توجد المعلومات الخاصة لدى الإدارة المكلفة بالسياحة (على المستوى المركزي و المحلي)، لدى الهيئات المهنية و على الموقع الخاص
  2.  إمضاء عقد الانخراط في مخطط الجودة و تكوين ملف الانضمام
  3.  الموافقة على القيام بعملية تشخيص و تدقيق من قبل مكتب مختص في المجال (تعيّنه الإدارة المكلفة بالسياحة) بهدف تقييم درجة احترام إلالتزامات المحددة في المرجعية الوطنية لجودة السياحة و التوصية باتباع خطة للتحسين والتطوير
  4.  العمل بتوصيات مكتب التشخيص و تجاوز الصعوبات المحتملة
  5.  القيام بعملية تشخيص للمرة الثانية للمصادقة على عملية التشخيص الأولى، و ذلك بهدف مراقبة مدى التزام المؤسسة بتوصيات مكتب التشخيص
  6.  تقديم الملف كاملا، مرفقا بتقرير مكتب التشخيص ، إلى الأمانة التقنية للعلامة التجارية " جودة السياحة "، التي تدرس الملف و تقضي باستعمال العلامة التجارية " جودة السياحة الجزائر "
  7.  تسلّم الهيئات المعنية لدى وزارة السياحة و الصناعة التقليدية للمستفيد قرار منح العلامة التجارية " جودة السياحة الجزائر " الذي يخول له الحصول على لافتة تحمل علامة الجودة لكي يوضع في مدخل المؤسسة