الاحتفال باليوم الوطني للاحتياجات الخاصة

2024/03/16

     أشرف وزير السياحة والصناعة التقليدية، السيد مختار ديدوش، اليوم السبت 16 مارس 2024 رفقة نظرائه، كل من وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة ووزير التكوين والتعليم المهنيين على مراسم الإحتفال "باليوم الوطني لذوي الاحتياجات الخاصة"، أين تم احياء هذه الاحتفالية بالمركز العائلي للضمان الاجتماعي ببن عكنون تحت شعار “ذوي الهم، اندماج وابداع" .

 

   سمح هذا اللقاء بتثمين " الدليل إلكتروني" المنجز بالتنسيق مع قطاع التضامن الوطني، قطاع التكوين المهني و قطاع اقتصاد المعرفة، و الذي يرتكز على محاور أساسية تتمثل في آليات تأهيل ، تكوين ، دعم و مرافقة  هذه الفئة في مجال الإدماج الاقتصادي،  لتمكينها من التعرف على مختلف البرامج والخدمات وكذا التسهيلات المقدمة لها .

 

وزارة السياحة والصناعة التقليدية تعلن عن برنامج التظاهرات الدولية بعنوان سنة 2024

     تعلن وزارة السياحة والصناعة التقليدية، تحت إشراف السيد الوزير، السيد ديدوش مختار، عن برنامج التظاهرات الدولية المزمع تنظيمها من طرف القطاع، بعنوان سنة 2024، في إطار مساعي ترقية وجهة الجزائر السياحية والتعريف والترويج لمنتوجات الصناعة التقليدية، تمثلت في :

 

 

  1- الصالون الدولي للصناعة التقليدية (SIAT) المقرر من 23 إلى 27 ماي 2024، بمركز المؤتمرات "محمد بن احمد"، ولاية وهران.

 

2 - الصالون الدولي للسياحة والأسفار (SITEV)  المزمع تنظيمه من 30 ماي إلى02 جوان 2024، بقصر المعارض الصنوبر البحري، ولاية الجزائر.

 

3  - المهرجان الدولي للسياحة الصحراوية (FITS) المقرر من 26 إلى 28 سبتمبر 2024، بولاية الوادي.

   

أكثر تفاصيل حول هذه المواعيد الخاصة بالقطاع، ستردكم قريبا

وزارة السياحة والصناعة التقليدية تعلن عن برنامج التظاهرات الدولية بعنوان سنة 2024

     تعلن وزارة السياحة والصناعة التقليدية، تحت إشراف السيد الوزير، السيد ديدوش مختار، عن برنامج التظاهرات الدولية المزمع تنظيمها من طرف القطاع، بعنوان سنة 2024، في إطار مساعي ترقية وجهة الجزائر السياحية والتعريف والترويج لمنتوجات الصناعة التقليدية، تمثلت في :

 

 

  1- الصالون الدولي للصناعة التقليدية (SIAT) المقرر من 23 إلى 27 ماي 2024، بمركز المؤتمرات "محمد بن احمد"، ولاية وهران.

 

2 - الصالون الدولي للسياحة والأسفار (SITEV)  المزمع تنظيمه من 30 ماي إلى02 جوان 2024، بقصر المعارض الصنوبر البحري، ولاية الجزائر.

 

3  - المهرجان الدولي للسياحة الصحراوية (FITS) المقرر من 26 إلى 28 سبتمبر 2024، بولاية الوادي.

   

أكثر تفاصيل حول هذه المواعيد الخاصة بالقطاع، ستردكم قريبا

إعلان عن الاستشارة رقم 2024/04

تعلن وزارة السياحة والصناعة التقليدية عن استشارة من أجل "اقتناء وسائل الاعلام الخاصة ببرنامج دعم و ادماج الشباب و قابلية التوظيف في قطاع السياحة و سلاسل قيمة *جيل سياحة*" بعنوان السنة المالية 2024.

هذا الإعلان موجه إلى المؤسسات المؤهلة في الميدان، بغرض سحب دفتر الشروط من مكتب الصفقات العمومية رقم 223 الكائن بالطابق الثاني للوزارة.

 تودع العروض لدى المكتب المذكور أعلاه في أظرفة منفصلة ومقفلة بإحكام تتضمن عبارة :

ملف الترشح، عرض تقني، وعرض مالي. توضع هذه الأظرفة الثلاث في ظرف آخر خارجي مقفل بإحكام يحمل عبارة:

" لا يفتح إلا من طرف لجنة فتح الأظرفة وتقييم العروض"

" اقتناء وسائل الاعلام الخاصة ببرنامج دعم وادماج الشباب وقابلية  التوظيف في قطاع السياحة و سلاسل قيمة *جيل سياحة*"

تتضمن الأظرفة الوثائق التالية:

ملف الترشح: الظرف الأول مدون عليه عبارة ملف الترشح، ويحتوي على:

-      تصريح بالترشح (مملوء وممضي ومؤرخ)

-      تصريح بالنزاهة (مملوء وممضي ومؤرخ)

-      السجل التجاري ( نسخة )

-      رقم التعريف الجبائي (نسخة)

-      مستخرج من جدول الضرائب.

-      رسالة التزام بأداء الخدمة.

 

العرض التقني: الظرف الثاني مدون عليه عبارة العرض التقني ويتضمن الوثائق التالية:                                                            

-      تصريح بالاكتتاب (مملوء وممضي ومؤرخ).

-      دفتر الشروط ويحتوي في آخر صفحة على العبارة " قرئ وقبل " مكتوب بخط اليد.

 

العرض المالي: الظرف الثالث مدون عليه عبارة العرض المالي ويتكون من الوثائق التالية:

-      رسالة تعهد (مملوءة، ممضية ومؤرخة).

-      جدول الأسعار الوحدوية (مملوء، ممضي ومؤرخ).

-      كشف كمي وتقديري بكامل الرسوم (مملوء، ممضي ومؤرخ).

 

حددت مدة تحضير العروض بخمسة (05) أيام، ابتداء من 17 مارس 2024.

حدد تاريخ إيداع العروض يوم 21مارس 2024.

يكون إيداع العروض من الساعة الثامنة 08:00 صباحا وإلى غاية الساعة 12:00 منتصف النهار.

 

تتم عملية فتح الأظرفة في جلسة علنية وذلك في نفس يوم إيداع العروض على الساعة 13:00 زوالا بمديرية الإدارة العامة والوسائل.

أنقر هنا لقراءة محتوى إعلان الإستشارة

تهنئة السيد الوزير بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

2024/03/11

بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، يسر وزير السياحة والصناعة التقليدية السيد مختار ديدوش أن يتقدم إلى كافة الشعب الجزائري والأمة الإسلامية جمعاء، بأطيب التهاني والتبريكات سائلا المولى عز وجل أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام وصالح الأعمال، وأن يعيده علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.

 

رمضان كريم وكل عام وانتم بخير   

وزير السياحة والصناعة التقليدية يكرم موظفات القطاع بمناسبة عيدهن العالمي

2024/03/10

    أشرف وزير السياحة والصناعة التقليدية، السيد ديدوش مختار، صبيحة يوم الأحد 10 مارس 2024، بمقر دائرته الوزارية، على حفل تكريمي، نظمه على شرف النساء الموظفات والعاملات بوزارة السياحة والصناعة التقليدية، إحياءا " لليوم العالمي للمرأة" الذي يصادف الـثامن من مارس من كل سنة.

   بذات المناسبة، قدّم السيد الوزير، كلمة وجّه من خلالها خالص التهاني للمرأة الجزائرية بصفة عامة ولموظفات القطاع بصفة خاصة، منوّها بأهمية دورها في تنمية المجتمع، وذلك، من خلال حضورها المميز في شتى المجالات والمستويات، وإثبات جدارتها بكل استحقاق، في حملها المسؤوليات وتقلدها المناصب العليا .

وختاما لكلمته، جدد السيد الوزير، بتهانيه الخالصة، متمنّيا لهنّ المزيد من الأفراح والنجاح في حياتهن الشخصية والمهنية، كما قام بتوزيع الورود عليهن. 

بدورهن، توجهت النساء الحاضرات، من خلال الكلمة التي أحيلت من طرف السيد الوزير، للسيدة لازلي حميدة، مديرة الصناعة التقليدية، بتشكراتهن على التفاتته الطيبة وعلى تثمينه القيم لمجهوداتهن.

مشاركة قطاع السياحة والصناعة التقليدية في فعاليات الطبعة الخامسة والخمسون للبورصة الدولية للسياحة « ITB Berlin »

     شارك قطاع السياحة والصناعة التقليدية في فعاليات الطبعة الخامسة والخمسون للبورصة الدولية للسياحة« ITB Berlin »  المنظم بالعاصمة الألمانية ، برلين من  05 إلى 07 مارس2024، أين عرف الجناح الجزائري زيارة سفيرنا بألمانيا ، السيد العربي الحاج علي .

 

     تندرج المشاركة الجزائرية، التي جسدت بحضور إطارات القطاع و إشراك متعاملين سياحيين وطنيين ، ضمن "سياسة قطاع السياحة والصناعة التقليدية في شقها  الترقوي والترويجي الرامي إلى تعزيز صورة  الجزائر بالخارج و إبراز المقصد السياحي الجزائري".

 بحيث دأب ممثلو القطاع على تجسيد حضورهم  في هذه التظاهرة  منذ سنوات كونها من "أهم المعارض السياحية في العالم"، من جهة و بالنظر إلى "أهمية  السوق الألمانية المصدرة للسياح في العالم "من جهة أخرى .

    هذا وقد شهد الجناح الجزائري، الذي أستمد طرازه من التراث المعماري و الثقافي الجزائري، مشاركة معتبرة للمتعاملين السياحيين، الذين ساهموا في الترويج للمناحات السياحية الغنية والمتنوعة لبلادنا، كما أنه عرف توافدا كبيرا للزوار من متعاملين سياحيين وصحفيين، أعربوا عن رغبتهم في زيارة المقصد الجزائري.

 

  كما برمجت على هامش هذا الصالون الرائد في العالم، العديد من اللقاءات والموائد المستديرة تناول من خلالها إطارات القطاع، مسائل مختلفة ذات صلة بالقطاع السياحي، عل غرار، التحديات الراهنة للقطاع والتقنيات الجديدة في مجالات التسويق والترويج.

التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال السياحة بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية ووزارة التراث الثقافي والسياحي والصناعات التقليدية لجمهورية إيران الإسلامية

2024/03/03

   على هامش إنعقاد " القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز" التي إحتضنتها بلادنا، خلال الفترة الممتدة من 29 فيفري الى 02 مارس 2024، وقع وزير السياحة و الصناعة التقليدية، السيد ديدوش مختار بمعية نظيره وزير التراث الثقافي والسياحي والصناعات التقليدية للجمهورية الإسلامية الإيرانية يوم الأحد 03 مارس 2024، على "مذكرة تفاهم في مجال السياحة" .

 

بحيث أشرف السيد رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، مناصفة مع نظيره الإيراني، السيد إبراهيم رئيسي، على مراسم التوقيع الرسمية، من منطلق تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين والشقيقين، وذلك، في جو مبني على الثقة والأخوة والتفاهم المتبادل.

شهدت أشغال هذه القمة السابعة مشاركة رؤساء وزعماء تسع دول، على غرار، إيران العراق، قطر، موريتانيا، السينغال، تونس ، ليبيا ، موزمبيق وبوليفيا.

توقيع اتفاقية إطار و شراكة  بين مجمع فندقة و سياحة و القرض الشعبي الجزائري

2024/02/27

برئاسة السيد رئيس ديوان وزارة السياحة والصناعة التقليدية ، السيد عبد الحميد ترغيني وحضور مجموعة من مسؤولي مؤسسات التسيير السياحي و كذا اطارات مجمع فندقة سياحة وحمامات معدنية و اطارات القرض الشعبي الجزائري ، تم التوقيع بفندق المرسى بسيدي فرج على اتفاقية إطارو شراكة من طرف الرئيس المدير العام للمجمع، السيد عمار قلاتي من جهة      و المدير العام للقرض الشعبي الجزائري، السيد علي قادري من جهة أخرى.

 

تهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز الشراكة بين البنك و المجمع من أجل إعادة تأهيل و مرافقة المؤسسات الفندقية و السياحية ، التي تواجه وضعية مالية صعبة، كما ستساهم في إيجاد حلول ملموسة للتحديات التي تواجهها .

افتتاح "الطبعة الرابعة عشر للصالون الدولي للسياحة و والأسفار والنقل ومعدات الفنادق  والإطعام"

2024/02/20

   إفتتحت فعاليات "الطبعة الـ 14 للصالون الدولي للسياحة والأسفار والنقل ومعدات الفنادق  والإطعام"  يوم الثلاثاء 20 فيفري 2024،  بمركز المؤتمرات "محمد بن أحمد" بوهران، بحضور رئيس ديوان وزارة السياحة والصناعة التقليدية، السيد عبد الحميد ترغيني ، و ذلك،  بمعية السيد الامين العام لولاية وهران .

 

عرف هذا الحدث، المنظم تحت رعاية وزير السياحة و الصناعة التقليدية ، السيد ديدوش مختار، مشاركة أزيد من 250 عارضا من مختلف المجالات على غرار، السياحة والأسفار والفندقة والنقل ونظرائهم من دول أجنبية على غرار تونس وتركيا ومصر وجمهورية التشيك و قطر.

 

  وكان فرصة لإبراز المؤهلات السياحية التي تزخر بها الجزائر و كذا الحرف التقليدية بتنوعها، مع التركيز على الإنتاج الوطني، و أيضا فضاءا ، جمع مختلف العارضين من خلال لقاءات ثنائية بينهما.

 

   كما أنه شهد تنشيط محاضرات وعروض للطهي ومسابقات للزوار، الذين قدموا من مختلف مناطق الجزائر لحضور فعالياته .